• Articles

    مدينة القدس تشهد بلا إله إلا الله

    مدينة القدس تشير إلى وجود الخالق: سألني أحدهم يومًا عن أهمية مدينة القدس لدى المسلمين، وما أن بدأت إجابتي بأن الخالق اختار هذه المدينة كمكان لعبادته وحده، حتى فاجأني قائلاً: هذا على فرض أن الخالق موجود لنؤمن به. وحتى لو كان موجودًا لماذا علينا أن نعبده؟ وإن توجب علينا عبادته فلماذا من خلال دين الإسلام وليس من خلال دين آخر. قلت له: لابد للإنسان من الايمان، سواءً كان الإيمان بالإله الحق أو بأي إله باطل. لكن لابد له من الإيمان بشيء يتبعه ويقدسه ويرجع له في نهج حياته وقد يموت لأجله (قد يكون الشيء الذي يقدسه هو نظرية علمية، أو رئيسه في العمل، أو حتى هوى في نفسه، الخ..)، وهذا…

  • Articles

    أسرار رمضان

    تعجبت يومًا من كره سيدة فرنسية كاثوليكية الشديد لشهر رمضان، وقد علمت منها أن زوجها المسلم لا يؤدي الصلوات الخمس ولا أي ركن من أركان الإسلام إلا الصيام، ولم تستطع هذه السيدة أن تمنعه من ذلك مع أنه يعيش بعيدًا عن أي تأثير اجتماعي بحكم استقراره خارج بلده. قالت بغضب يومًا أمام مجموعة من المسلمات: أنا لا أطيق هذا الشهر. وكانت قد نشأت عندي قناعة في ذلك الوقت أن كره إنسان الشديد لعبادة أو شعيرة في الإسلام تعني أن هذه الشعيرة أو العبادة لها أسرار وفضل كبير ومكانة كبيرة عند الله حتى تجعل البعض من غير المسلمين يشتاطون غيظًا منها. لكن ما هي هذه الأسرار؟ كانت من ضمن الآيات التي…

  • Articles

    الحقيقة المطلقة

    الحق بيِّن والباطل بيِّن: قال لي أحدهم يومًا: “لا توجد حقيقة مطلقة، حيث لا وجود لديانة حقيقية وجميع الديانات متساوية وصحيحة، وأن كل الطرق تؤدي إلى الله. ولا وجود لصواب أو خطأ لأي شيء في الوجود. كل ما في الوجود من مبادئ نسبي وليس مطلق. قلت له: هل أنت متيقن من ذلك تماماً؟ قال: نعم. قلت له: إنك قد أصدرت الآن عبارة مطلقة – وهذا في حد ذاته يؤكد وجود ما هو مطلق. قال: إن عدم وجود حقيقة مطلقة هو الحقيقة الوحيدة، يستطيع الإنسان الإيمان بما يحلو له طالما لا يفرض آرائه على الغير. قلت له: عبارتك هذه بحد ذاتها هي إيمان بشأن ما هو صواب وخطأ، وأنتم تحاولون فرضها…

  • Articles

    يُعلمنا الإسلام

    لا يوجد في تعاليم الإسلام ما يقود الناس إلى الإلحاد، لا يوجد في الإسلام ألغاز أو غموض تُربك العقل، الإسلام بسيط ومتين، وتتلخص تعاليمه فيما يلي: أنَّ للكون إلهٌ واحدٌ أحد، وهو الله، الخالق للكون وما يحتويه، والذي ليس كمثله شيء، وعلى المسلم عبادة خالقه وحده، وذلك بالتواصل معه مباشرةً عند التوبة من ذنب أو طلب المعونة، وليس من خلال قسيس ولا قديس ولا أي وسيط. وأنَّ رب العالمين رحيم بخلقه أكثر من الأُم بأولادها، فهو يغفر لهم كلما رجعوا وتابوا إليه. وأنه من حق الخالق أن يُعبَد وحده، ومن حق الإنسان أن يكون له صلة مباشرة بربَّه. فالمغفرة لا تتنافى مع العدالة، كما أنَّ العدالة لا تمنع المغفرة والرحمة.…

  • Articles

    وادعُ إلى سبيل ربِّكَ بالحكمة

    إن الحاجة إلى الدين أشد من الحاجة إلى الطعام والشراب، الإنسان بطبعه متدين فلو لم يهتدِ إلى الدين الحق، لسوف يخترع له ديناً كما حصل في الديانات الوثنية التي اخترعها البشر، والإنسان محتاج للأمن في الدنيا كما أنه محتاج للأمن في منقلبه وبعد موته، والدين الحق هو الذي يمنح أتباعه الأمن التام في الدارين. من مقاييس الدين الحق:  الايمان بإله: لابد للإنسان من الايمان، سواءً كان الإيمان بالإله الحق أو بأي إله باطل. يمكن أن يسميه إلهًا أو يسميه أي شي آخر، وقد يكون الإله شجرة أو نجمًا في السماء أو امرأة أو رئيسه في العمل أو نظرية علمية أو حتى هوىً في نفسه، لكن لابد له من الإيمان بشيء…

  • Articles

    وَمَنْ يَبْتَغِ غَيَْر الإسْلامَ ديناً

    فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا: في حوار لي مع أسرة بريطانية تتكون من أب وأم وطفل عمره عشرة أعوام، وأثناء إجابتي عن سؤال الأم عن عقيدة المسلمين، قال الطفل الصغير وقد كان غاية في الجمال والذكاء: إذاً أفهم من كلامك أنه إذا كنت في قاعة الاختبار في مدرستي وصعب عليّ سؤال، وتوجهت لله مباشرة بالدعاء ولم أتوجه إلى المسيح، فأنا في هذه اللحظة مُسلم؟ قلت له: نعم. وتذكرت حينها الآية الكريمة” فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا”، وقد ابتهجت فرحاً بتعليق الطفل، والذي شعرت من إجابته أن الرسالة التي أريد أن أوصلها لهم قد وصلت وبسهولة. وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ: أذكر قصة لحواري مع لاعب كرة قدم لاتيني…

  • Articles

    إنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإسْلامْ

    كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ: أذكر أن أثنت عليّ مُدرسة اللغة الألمانية مرةً قائلة: من زرع فيك كل هذه الطاقة في حب العلم وبذل المجهود والمال والصحة في الدراسة والعمل ورعاية أولادك؟ قلت لها: من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك. قالت: عجيب! قمة في الحكمة، أنتم نوع فريد من البشر، فتذكرت حينها الآية الكريمة ” كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ”[1]، وحمدت الله كثيراً. قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ: وفي حوار لي مع مجموعة من حملة شهادة الدكتوراه، كانوا قد جاءوا في زيارة لحضور مؤتمر دولي، وأثناء زيارتهم…

  • Articles

    يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ

    الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ: لطالما كنت في صغري على اهتمام بمعرفة الدين الصحيح، حيث كانت أمي في ذلك الوقت حريصة على متابعة البرامج الدينية وكنت أسالها دوماً عن هذا الموضوع، وقد ولدت في دولة الكويت، وكمجتمع يستقبل الوافدين من دول مختلفة، كان يحتوي على ديانات وثقافات مختلفة، ودائما ما كنت أتعجب من إصرار أتباع كل ديانة على التصريح أنهم على الدين الحق، وكنت أقول لنفسي: دين الحق يجب أن يكون دينا واحد، فما هو هذا الدين؟ لماذا الإسلام هو دين الحق؟ ومع كثرة طرح هذا السؤال على أمي وأنا في المرحلة الابتدائية في الدراسة، قالت لي: اقرأي وابحثي وسترين بنفسك أن دين الحق هو الذي يوفر لك…

  • Articles

    وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينْ

    وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ: كنت دائماً ما أتأمل ثناء الله سبحانه وتعالى على أخلاق رسوله محمد عليه الصلاة والسلام، وكنت أتوق لأن أصل بإدراكي لروعة هذه الأخلاق، أريد أن أفهم نقطة التميز في شخصية هذا النبي العظيم. حتى لحظة وفاة أمي، وشعرت حينها بحزن شديد كاد أن يُدمر حياتي لولا رحمة الله بي، ومع أنني كنت مُتزوجة في ذلك الوقت ولا أحتاج لرعايتها، لكن شوقي لها أفقدني الرغبة في التحدث مع الناس، وشعرت أن العالم يضيق من حولي، وأحسست بصعوبة فقدان حنان الأم، وتذكرت الرسول عليه الصلاة والسلام، وكيف عاش يتيماً، وتنقل من بيت إلى بيت، وعاش يفتقد حنان الأم والأب. حينها قلت لنفسي: هذه الظروف التي عاشها الرسول صلى…

  • Articles

    إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ

    إنّما نُطْعِمُكُم لِوَجْه الله: أذكر أننا أقمنا أول عامين لنا في مدينة لاغوس في نيجيريا في شقق فندقية، حتى يتسنى لنا البحث عن منزل مناسب وقريب من مدارس الأولاد، وكنت حريصة على أن أُحضر هدايا بسيطة لجميع عمال التنظيف وطاقم الاستقبال وسائق السيارة بعد عودتي من  أي رحلة سفر، ومُشاركتي لهم في الطعام والشراب، لكنني وبكل أمانة لم تكن الدعوة في بالي في ذلك الوقت، ولكن أردت بهذه الأعمال التقرب إلى الله، وعند قرارنا بمغادرة المكان للانتقال للمنزل الجديد، فوجئنا ببكاء الجميع، وقد أخبرنا السائق أنهم يقولون: إنهم لم يُقابلوا عائلة مسلمة بهذه الأخلاق تنشر روح المحبة والإخاء، وهم يريدون أن يُكافئونا. فلم أعد أعرف هل أفرح بسبب السعادة التي…

You cannot copy content of this page

• Articles

    Emergency Law

    Oh Man: You did not exist, then you were, and you knew that you did not create yourself, nor did anyone similar to you created you. If I have not created myself with certainty, and i was not created by someone with my certainty, then the third possibility remains as the only option, namely that he who created us, is not like us. If the One who created us was simialr to us and was characterized by our qualities, we would also be able to create those who are like us. The language might not able to express the meaning precisely, and even the human mind is incapable of knowing…

  • Articles

    God, Science, and Proofs

    The entire world today is talking about a book by 20 philosophers and scientists that has caused a sensation in France. This book is currently one of the best sellers in France despite its size and relatively high price. It was co-authored with twenty leading scholars and philosophers. Thus, it is a collective book, so to speak. The newspaper “Figaro” wrote about this immediately after its publication, saying: This is a huge event. Finally, astrophysical science comes to prove God’s existence. All these scientific discoveries come to conclude that the universe has a completely definite beginning, meaning that it was created at some point. Also, if it had a beginning,…

  • Articles

    Women rights in Islam

    One day I was giving a brief presentation about the concept of monotheism and the religion of Islam for a group of Latinos in Spanish language. I was saying: The Muslim believes in the God of the prophets, Moses and Christ, and worships this God who is the Creator of the universe and what it contains directly without a saint or a priest. The Muslim also believes that the Creator created Christ without a father as He created Adam without a father or a mother, for He is the Most High creates and does not beget. I was then surprised when a Latin woman attacked me by saying: You are…

  • Articles

    Islamic Expansions

    People often wonder about the advantage that Islam has over the rest of the religions exist among all nations. We can get the answer once we know the purpose for which the religion of Islam came to establish. Islam came to establish justice on earth. It is the religion that all the prophets of God brought to all nations; the correct religion that most followers deviated from by sanctifying their prophets and the righteous among them, which led to the emergence of many religions. But what justice? Justice that puts things right, and gives everyone his right. Giving the Creator (the Power in heavens) His right by worshiping Him alone,…

  • Articles

    The Reality of “Women’s Freedom” in the West

    I always loved my mother’s head cover. I was keen to read about covering the head in high school, but I was never able to make a decision in wearing it. Eventually, I watched a TV program for a famous Scholar at that time, who gave a wonderful description of a woman’s headcover. He said: The veil of a Muslim woman is like a beautiful frame for a valuable painting. I liked this description a lot, and since then, I decided to cover my head in high school. This decision was based on my strong desire to follow the example of believing women throughout history who took the veil as…

  • Articles

    Documenting Prophet Muhammad’s Sayings (Sunnah)

    I remember how happy I was to meet our dear neighbour, whose family and ours lived side by side for a long period of time that includes my entire childhood and adolescence. In my meeting with her, accompanied by my sisters, she told me details about my childhood and situations that I did not know at all. This information was supported by old photos that she had kept throughout this period. At that time, I remembered the Messenger’s companions, who accompanied him on his journey in conveying the message of Islam and who underwent the hardships. The religion of Islam states: Believing in God (the Creator), that He has no…

  • Articles

    The Focus of Events in the Quranic Surahs (3) – Al-Imran

    My hear has always beaten whenever I heared the word of monotheism. There is no god but one God (Allah), the Creator of the universe and what it contains. I used to repeat it often, especially after I learned that it is one of the most powerful reliefs of distress in this world and the hereafter. I remember having an argument with a Muslim who claims that all the religions that exist on earth are true. His evidence was this Quranic verse from Surah Al-Baqarah: Indeed, those who believed and those who were Jews or Christians or Sabeans [before Prophet Muhammad] – those [among them] who believed in Allah (God)…

  • Articles

    The Focus of Events in the Quranic Surahs (2) -Al-Baqara

    I remember a long time ago, I was asked by my African-Catholic driver about the order of events in Qur’anic stories. He asked: I tried to read the Qur’an and found the events not sequential. Why is it not arranged chronologically according to the time of events? Why does every Surah contain topics that are not related to each other? I remember that I did not know the answer to his question. I wondered, is my lack of knowledge a shortcoming or ignorance of this great book? Until one day I coincidentally read an article that talked about the goals of one Qur’anic Surah. It was amazing I found how…

  • Articles

    The Miraculous Quranic Letters & The Concept of Abrogation

    One of the funny moments that I will never forget, was my first day at the French Cultural Center in Sana’a (Yemen). I remember I took my children at that time; they were in elementary school and had simple knowledge in the French language. I wanted to take them, since perhaps their presence comforted me. What surprised me a lot on the first day was when the French teacher, who had Arabic origins, insisted that everyone in the class should speak French. I couldn’t stop laughing every time I tried to pronounce difficult French words. I told the teacher: How can we speak French when we don’t even know the…

  • Articles

    The Difference Between Religion and Traditions

    I was once making a presentation in German language about Islam to a large group of Germans who were visiting our center by saying Islam is: The faith in one God “the Creator”, Who has no child or any partner, Who does not become incarnatein any of His creature’s image or body nor in any idol. He created Jesus Christ from a single women as He created Adam from dust. Muslims have to have a direct connection with Him by worshiping Him directly without any intermediary (priests, saints, prophets or idols, etc.). One of them asked me: If Islam is that simple and logical as you are saying, why do Muslims…

You cannot copy content of this page